اللقمة الهنية
مرحبا بك في المنتدى نورت ... يرجى التسجيل والمشاركة في المنتدى ... منك نستفيد ونتعلم لاتبخل علينا بما لديك من افكار واراء مع الحب والتقدير

اللقمة الهنية

تعليم طبخ . وصفات طبخ . خضراوات . لحوم . فاكهة . معجنات . الخ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


تنبيه : قد يظهر موضوع معين بعدة طروحات متنوعة بسبب تعدد وجهات النظر مع الحب والتقدير

تسجيلك في المنتدى عزيزي وعزيزتي المتصفحين يعني انك ستضع بصمتك فيه وتنشر وتبقى مسجلا باسمك كجهد انساني للاجيال القادمة ولاتعتقد ان ماتقدمه خدمة شخصية لي بل لك في كل الاحوال مع الحب



مدير ادارة المنتدى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» فوائد و اضرار الحمص
السبت سبتمبر 02, 2017 7:59 pm من طرف Admin

» فطيرة البطاطس
الأحد أغسطس 13, 2017 9:29 am من طرف Admin

» فطيرة البطاطس
الأحد أغسطس 13, 2017 9:18 am من طرف Admin

» مكونات خلطة بهارات الفاهيتا
السبت أغسطس 12, 2017 12:08 pm من طرف Admin

» الاطعمة السورية المتنوعة
الأربعاء أغسطس 09, 2017 11:12 pm من طرف Admin

» عشبة الانيلي
الأربعاء يوليو 05, 2017 5:09 pm من طرف زائر

» ريجيم الستة كيلوغرامات في اسبوع واحد
الخميس يونيو 15, 2017 11:51 am من طرف Admin

» البرغل هو نوع من القمح المجفف
الخميس يونيو 15, 2017 12:25 am من طرف Admin

» الديك الرومي بالفرن ودبس الرمان
الأربعاء يونيو 07, 2017 3:07 pm من طرف Admin

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 ما هى فوائد الملوخية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4078
تاريخ التسجيل : 07/04/2013

مُساهمةموضوع: ما هى فوائد الملوخية ؟   الإثنين يونيو 08, 2015 12:37 am


تحتوى الملوخية على العديد من الفيتامينات التى تساعد على الحفاظ على الجسم بالاضافة الى انها غنية بمادة الكاروتين بكمية اعلى من الموجودة فى الجزر والتى تتحزل فى الجسم الى فيتايمن A الذى يساعد فى تقوية المناعة ضد العديد من الامراض ، كما أنه يقوى النظر، ويحافظ على أغشية الكثير من الأعضاء، ويحميها من الشيخوخة المبكرة والتآكل، بينما يلعب فيتامين “ب” دوراً كبيراً فى تحويل الغذاء إلى طاقة وإفراز الأحماض الأمينية، وزيادة إفراز الهرمونات خاصة الذكورة.
فأوراق الملوخية كما يوضح دكتور وليد موسى، استشارى التغذية العلاجية، تحتوى على مادة مخاطية تسمى “ميوسولج” وكمية كبيرة من الألياف التى تحول تلك المادة الغرائية دون حدوث مضاعفات لها لمرضى القولون العصبى، ومن يعانون من اضطرابات الهضم ومشاكل بالمعدة، ولذلك فهى وجبة سهلة الهضم وملينة، حيث تساعد على التخلص من الإمساك وسهولة عملية الإخراج، وتخفف من الاضطرابات الهضمية لمرض الكبد والجهاز الهضمى.
وقد أثبتت الدراسات أن الملوخية يتوافر فيها مادة “الجلوكوسايدز” بكميات كبيرة مقارنة بالبصل والبقدونس والثوم، حيث إن تلك المادة تحتوى على مركبات فينولية مثل “الفلافونات” و”الجلوكوسيدات” وهى مواد تحمى الجسم، مما يعرف بالشوارد الحرة الطليقة والمؤكسدة التى تعمل كعامل مختزل داخل الأوعية الدموية، وتؤدى إلى تصلب الشرايين وزيادة نسبة الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم واضطراب نبضات القلب، وفى بعض الأحيان التعرض للأزمات القلبية.
كما أكدت الأبحاث أن أكل الملوخية يقلل من تلك المخاطر، ويحول دون الإصابة بتلك القائمة الطويلة من الأمراض.


فوائد الملوخية للحامل:
تعتبر الملوخية غذاء مثاليا للحامل، حيث إنها تعتبر من أكثر الأغذية النباتية احتواء على فيتامين أ، وهو أحد أهم الفيتامينات التى تساعد على الحفاظ على صحة الأم وجنينها، وتحتوى الملوخية أيضا.

على مادة الجلوكوسيد كوكورين، وهى مادة تتميز ببعض المرارة فى طعمها، تساعد على تكوين كرات الدم الحمراء وفقر الدم الذى يصاحب فترات الحمل الأولى، فضلا عن احتوائها على كميات مناسبة من فيتامين ج المعروف بقدرته على وقف النزف، وتكسر كرات الدم الحمراء، كما أنها تحتوى أيضا على عنصر الحديد الضرورى لهيموجلوبين الدم.
4. فوائد الملوخية للأعصاب:
أثبتت التحاليل المعملية أن الملوخية تحتوى على قدر كبير من فيتامين “أ” الذى يساعد فى تمثيل المواد السكرية، والمحافظة على سلامة الجهاز العصبى، وظهور أمراض تورم الساقين، الذى يؤدى تدريجيا إلى ضعف العضلات والأطراف.

5. فوائد الملوخية الناشفة:
تتميز الملوخية الناشفة أو اليابسة المجففة عن الخضراء أو الطازجة فى عدة نقاط فى القيمة الغذائية، فمثلا الملوخية الخضراء تحتوى على نحو 3.83% بروتين، بينما الملوخية الجافة تحتوى على 22.8% بروتين، ومن المعروف أن البروتينات ضرورية جدا لنمو وبناء الأنسجة بالجسم، ونسبة الدهون فى الملوخية الخضراء هى 0.41%، بينما تكون فى الجافة 2.44%، بينما نسبة الكربوهيدرات فهى 8.03%، بينما تقفز فى الملوخية الناشفة إلى نحو 48% وهى مركبات تعمل على تهدئة الأعصاب وتقوية البصر وتنشيط القلب وتفيد فى حالات انخفاض ضغط الدم والوهن، بينما توجد الألياف بنسبة 1.71% فى الملوخية الخضراء، وتزيد إلى 10.21% فى الملوخية الناشفة المجففة، وهى تعد بذلك من أعلى النباتات احتواء على الألياف الضرورية لحركة الأمعاء، وبالتالى الوقاية من مشاكل القولون والجهاز الهضمى.


الملوخية

اضغط هنا للاشتراك في مجموعة عالم كوكتيل


تقوّي القلب وتجلي النظر و تضبط مقدار السـُّكـَّر في الدَّم وتكافح هشَاشَة العظام



إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول 'أكلة ملوخية' لتستريح من آلامك التي احتار في تشخيصها الأطباء، أو فشل في علاجها الدواء!! فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن 'الملوخية' لها العديد من الفوائد ال صحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية!! ومن الآن فصاعداً توقف عن الشجار مع زوجتك إذا كنت 'لا تحب الملوخية' وأحرص على أن يكون هذا 'الطبق' بمثابة ضيف دائم على مائدتك الغذائية!!



اضغط هنا للاشتراك في مجموعة عالم كوكتيل


ويقول الدكتور فوزي الشوبكي أستاذ ورئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بمصر:

تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز 'الملوخية' عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة. وبتحليل 'الملوخية' وجد أن 100جرام منها إذا ك! انت طازجة تحتوي على 4% بروتين، وإذا كانت يابسة فإنها تحتوي على 22% بروتين و2% دهون و11% ألياف فضلاً عن غناها بفيتاميني (أ) و(ب) وكميات عالية من الحديد الذي يقضي على الأنيميا وفقر الدم ويحافظ على خلايا الجسم من التآكل، والفسفور الذي يحافظ على خلايا الدماغ ويجدد الذاكرة وينشط القدرات الذهنية، فيما يعتبر الكالسيوم أساسياً للحفاظ على الجسم والوقاية من هشاشة العظام. أما المنجنيز الذي يتوافر بكميات وفيرة في 'الملوخية' فهو ضروري لتوليد هرمون الأنسولين الذي يضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام ويبعد شبح العقم الذي يؤدي الى نقص المنجنيز بالجسم في بعض الأحيان إلى الإصابة به.



اضغط هنا للاشتراك في مجموعة عالم كوكتيل


فوائدها الصحية

ولكن كيف ينظم 'طبق الملوخية' ضربات القلب ويحول دون الإصابة بالأزمات القلبية؟يجيب الدكتور فوزي الشوبكي قائلا: الفيتامين 'أ' الذي تحتويه الملوخية معروف بفوائده العديدة في الحفاظ على الجسم، فهي كنبات ورقي تحتوي على مادة 'الكلوروفيل الخضراء' ومادة 'الكاروتين' بنسبة أعلى من تلك الموجودة في الجزر والخس والسبانخ، وتتحول مادة 'الكاروتين' في الجسم إلى فيتامين (أ) الذي يقوي جهاز المناعة ويزيد من مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض، ويقوي النظر، ويحافظ على أغشية الكثير من الأعضاء ويحميها من الشيخوخة المبكرة والتآكل. بينما يلعب فيتامين (ب) دوراً كبيراً في تحويل الغذاء الى طاقة وإفراز الأحماض الأمينية، وزيادة إفراز الهرمونات خاصة الذكورة. كما أثبتت الدراسة توافر مادة 'الجلوكوسايدز' بكميات كبيرة في نبات الملوخية مقارنة بالبصل والبقدونس والثوم، حيث إن تلك ا! لمادة المشار اليها تحتوي على مركبات 'فينولية' مثل 'الفلافونات' و'الجلوكوسيدات' وهي مواد تحمي الجسم مما يعرف بالشوارد الحرة الطليقة والمؤكسدة التي تعمل كعامل مختزل داخل الأوعية الدموية وتؤدي إلى تصلب الشرايين وزيادة نسبة الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم واضطراب نبضات القلب، وفي بعض الأحيان التعرض للأزمات القلبية. وأكدت الأبحاث أن أكل الملوخية يقلل من تلك المخاطر ويحول دون الإصابة بتلك القائمة الطويلة من الأمراض.



وعن دور 'الملوخية' في علاج متاعب الجهاز الهضمي وحصوات الكلى ، يقول الدكتور فوزي الشوبكي: تحتوي أوراق الملوخية على مادة مخاطية تسمى 'ميوسولج' وكمية كبيرة من الألياف التي تحول تلك المادة الغرائية دون حدوث مضاعفات لها لمرضى القولون العصبي، ومن يعانون من اضطرابات الهضم ومشاكل بالمعدة. ولذلك فهي وجبة سهلة الهضم وملينة، حيث تساعد على التخلص من الإمساك وسهولة عملية الإخراج، وتخفف من الاضطرابات الهضمية لمرض الكبد والجهاز الهضمي والمتوقفين حديثاً عن التدخين،! والذين غالباً ما يصابون بالإسهال أو الإمساك وتهدئ الأعصاب وتقلل من الاضطرابات العصبية وتخفض ضغط الدم وتدر البول.



اضغط هنا للاشتراك في مجموعة عالم كوكتيل


ولكن ما هي علاقة الملوخية بتخفيف الاضطرابات العصبية؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور حسين زهدي الشافي استاذ الأمراض النفسية والعصبية قائلا:

تحتوي الملوخية على كميات عالية من مادة الكاروتين وفيتامين 'أ' الذي يحسن من آداء الموصلات العصبية بالجسم، كما أن مادة الكاروتين والبيتاكاروتين تساعد ايضا على إفراز هرمون 'السيرتونية' الذي يحسن من الصحة النفسية ويقاوم الاكتئاب ويشعر الانسان بنوع من المقاومة الذاتية والمناعية ضد المسببات العضوية للاكتئاب، ومن هنا تحفظ وجبة الملوخية حاجة الجسم اليومية من المواد المساعدة على إفراز هرمون 'السيرتونين' وتحول دون التوتر والاضطرابات العصبية التي تصيب الانسان بسبب ضغوط الحياة أو التعرض لأزمات نفسية أول تناول وجبة غذائية دسمة تقلل من إفراز الهرمونات المساعدة على تنشيط الموصلات العصبية داخل جسم الانسان او تعيق الغدد الهرمونية عن إفراز المواد المقاومة للقلق والتوتر والاكتئاب.

اضغط هنا للاشتراك في مجموعة عالم كوكتيل




اضغط هنا للاشتراك في مجموعة عالم كوكتيل

عــــــلاج للعقـــــــم

واذا كان العقم ينجم في كثير من الأحيان عن ضعف التبويض لدى المرأة فإن الملوخية تحتوي على كميات عالية من العديد من المعادن وتدر البول وأهمها المنجنيز الذي يزيد من افراز هرمونات الخصوبة لدى المرأة ويبعد شبح العقم بسبب نقص هذا المعدن الهام والذي يقف وراء العديد من حالات العقم بسبب العادات الغذائية الخاطئة وإذا كانت 'الملوخية' لها القدرة على علاج الكثير من الأمراض بسبب احتوائها على كميات عالية من المواد الطبية الطبيعية دون أية أضرار جانبية مقارنة بالأدوية الكيماوية والمعروفة بمضاعفاتها الجانبية العديدة فإنها كذلك تعد من أهم الأغذية للسيدات طوال شهور الحمل،



اضغط هنا للاشتراك في مجموعة عالم كوكتيل


وأوضح الدكتور أحمد عارف أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة القاهرة علاقة 'الملوخية' بالحمل قائلاً:

تحقق 'الملوخية' فوائد طبية وغذائية عديدة لمن يفضلون أكلها، فإذا كانت الدراسات قد أكدت أنها تخفض ضغط الدم وتقوي عضلة القلب وتزيد من إفرازات الغدد الجنسية سواء كانت ذكورية أو أنثوية، فإنها بالإضافة الى ذلك تعتبر بمثابة غذاء مثالي للأم الحامل، لكونها من أغنى الأغذية التي يتوافر فيها بكثرة فيتامين (أ) وهو من أهم الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الأم والجنين، كما ان الملوخية تحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد .








الملوخية هي أحد الخضروات التي لها أوراق صغيرة الحجم تستخدم في المطعم الشرقي كطعام مطبوخ , وقد عرفت فوائدها لدى قدماء المصريين , وحينما أصيب المعز لدين الله الفاطمي , أحد ملوك مصر , بالتهاب بالأمعاء , عالجه الأطباء بها وشفي بإذن الله , ثم أطلق عليها الناس اسم "الملوكية" , والتي تحورت فيها بعد إلى اسم الملوخية , وقد كتب عنها الكثير من الأطباء العرب القدامى , فقد وصفها ابن سينا أنها مغذية وملينة وملطفة وتقي أغشية المعدة من الالتهابات , بينما قال عنها ابن البيطار , أنها مفيدة للطحال , ولها خصائص ملينة. و فوائد الملوخية الصحية متعددة وهنا سوف نستعرض فوائد الملوخية الخضراء و فوائد الملوخية الناشفة أو الجافة والفارق بينهما. وأيضاً فوائد الملوخية للحامل والقولون والنظر وغيرها.



وكما أكدت البرديات الفرعونية على أن الملوخية , هي نبات مصري الأصل زرع على ضفاف النيل , وشجرة الملوخية قصيرة الطول , لا يزيد طولها 70 سنتيمترا , وأوراقها خضراء اللون , يمكن تجفيفها واستخدامها فيما بعد. وتنتشر كوجبة شهيرة في المطبخ المصري والسوداني والشامي وتونس والمغرب , وتعد الملوخية بالأرانب هي أشهر طرق عمل أطباق الملوخية.


القيمة الغذائية للملوخية


تعد الملوخية من أغنى الخضروات بفيتامين أ , الذي يحتفظ بقيمته الغذائية على الرغم من عمليات الطهو والتجفيف , وهو أيضا فيتامين يساعد على الحفاظ على قرنية العين وبريقها , ويدعم الغدد الجنسية ويهدئ الأعصاب.


بجانب هذا , فهي تحتوي على فيتامين ب , كما يقول الدكتور فوزي الشوبكي الأستاذ بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة , كما أنها تحتوي على الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمانجنيز , ووجد أن الملوخية الطازجة تحتوي على نحو 4% بروتين , ينما إذا كانت في صورة يابسة "ناشفة" فإن هذه القيمة ترتفع إلى 22% , وتحتوي أيضا على مادة الكلوروفيل الخضراء , ومادة الكاروتين بنسبة أعلى من تلك الموجودة في الجزر والسبانخ والخس , والتي تتحول إلى فيتامين أ , ويقول أيضا دكتور فوزي الشوبكي أن الملوخية تحتوي على مادة الجلوكوسايدز بكميات كبيرة مقارنة بالبصل والبقدونس والثوم , وهي مادة فينولية تعمل على وقاية الجسم من أضرار الشقوق الحرة.



فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء





1. فوائد الملوخية للمعدة:

المادة الغروية الموجودة بالملوخية لها تأثير ملطف وملين ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء , بجانب أن الملوخية منشطة لحركة الأمعاء بسبب احتوائها على الألياف السيلولوزية , وهي بهذه الطريقة تعمل على مقاومة الإمساك وما يترتب عليه مشاكل بالقولون والجهاز الهضمي. لذلك فهي سهلة الهضم ولها تأثير ملطف على المعدة , ولا ننسى أن لها دور كبير في تهدئة الأعصاب والتي تؤثر بالطبع على راحة المعدة.



2. فوائد الملوخية للبشرة والجلد:

تعتبر مادة الكاروتين الموجودة بالملوخية هي المادة الواقية التي تمنع مرض البلاجرا والذي يؤدي إلى تشقق الجلد وتقرحه , وبخاصة عندما يتعرض للشمس., كما أن حامض النيكوتينيك أو الريبوفلافين , أحد مركبات فيتامين ب الذي يوجد بالملوخية يعمل كمضاد لالتهابات وقرح الفم , وظهور القشور الدهنية حول الأنف. وتعمل المواد المضادة للأكسدة بالملوخية أيضا على الوقاية من التجاعيد الذي يظهر بالجلد مصاحبا لأعراض الشيخوخة. بجانب أن فيتامين أ يعمل على زيادة نمو الشعر والأسنان واللثة.




طبق الملوخية بالأرانب الذي يشتهر به المطبخ المصري




3. فوائد الملوخية للجنس:

لا تتوقف الملوخية عند فوائدها الغذائية للجسم فحسب , وإنما تمتد إلى كونها منشط جنسي , حيث أثبتت الأبحاث أن فتامين أ , الذي يوجد في نبات الملوخية أكثر من باقي الخضروات الأخرى , يعمل على تحسين أداء الموصلات العصبية بالجسم , ويعمل أيضا على منع تجلط الدم , مما يجعل الملوخية نباتا مساهما في العملية الجنسية , حيث تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية , وهي نفس آلية المنشطات الجنسية الكيميائية.



كما أنها تزيد من إفراز هرمون التستيرون الذكري , وهرومون البروجستيرون الأنثوي , الأمر الذي يجعل الرجل والمرأة أكثر رغبة جنسية دون الحاجة إلى اللجوء إلى المنشطات الجنسية الكيماوية , حيث أنها بهذه الطريقة تعمل على علاج الضعف والبرود الجنسي , بجانب أنها تحتوي أيضا على عنصر المنجنيز الذي يساعد على زيادة إفراز هرمونات الخصوبة لدى المرأة , وبالتالي يعمل على وقايتها من العقم.



4. فوائد الملوخية للحامل:

تعتبر الملوخية غذاء مثاليا للحامل , حيث أنها تعتبر من أكثر الأغذية النباتية احتواء على فيتامين أ , وهو أحد أهم الفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على صحة الأم وجنينها, وتحتوي الملوخية أيضا على مادة الجلوكوسيد كوكورين وهي مادة تتميز ببعض المرارة في طعمها , تساعد على تكوين كرات الدم الحمراء وفقر الدم الذي يصاحب فترات الحمل الأولى , فضلا عن احتوائها على كميات مناسبة من فيتامين ج المعروف بقدرته على وقف النزف وتكسر كرات الدم الحمراء., كما أنها تحتوي أيضا على عنصر الحديد الضروري لهيموجلوبين الدم.


4. فوائد الملوخية للأعصاب:

أثبتت التحاليل المعملية أن الملوخية تحتوي على قدر كبير من فيتامين أ الذي يساعد في تمثيل المواد السكرية , والمحافظة على سلامة الجهاز العصبي , وظهور أمراض تورم الساقين , الذي يؤدي تدريجيا إلى ضعف العضلات والأطراف.



طبق الملوخية يشتهر في المطابخ العربية





5. فوائد الملوخية الناشفة:

تتميز الملوخية الناشفة أو اليابسة المجففة عن الخضراء أو الطازجة في عدة نقاط في القيمة الغذائية , فمثلا الملوخية الخضراء تحتوي على نحو 3.83% بروتين , بينما الملوخية الجافة تحتوي على 22.8% بروتين ومن المعروف أن البروتينات ضرورية جدا لنمو وبناء الأنسجة بالجسم , ونسبة الدهون في الملوخية الخضراء هي 0.41% , بينما تكون في الجافة 2.44% , بينما نسبة الكربوهيدرات فهي 8.03% , بينما تقفز في الملوخية الناشفة إلى نحو 48% وهي مركبات تعمل على تهدئة الأعصاب وتقوية البصر وتنشيط القلب وتفيد في حالات انخفاض ضغط الدم والوهن , بينما توجد الألياف بنسبة 1.71% في الملوخية الخضراء , وتزيد إلى 10.21% في الملوخية الناشفة المجففة , وهي تعد بذلك من أعلى النباتات احتواء على الألياف الضرورية لحركة الأمعاء وبالتالي الوقاية من مشاكل القولون والجهاز الهضمي.

احتوى هذا المقال على نبذة عن الملوخية وعن فوائد الملوخية الصحية وفوائد الملوخية الخضراء وفوائد الملوخية الناشفة, وأيضاً فوائد الملوخية للحامل وللأعصاب والقولون والنظر وغيرها من فوائد للصحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://noelkitchen.montadarabi.com
 
ما هى فوائد الملوخية ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللقمة الهنية  :: الفئة الأولى :: نباتات واعشاب ... فوائد وعلاج-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: