اللقمة الهنية
مرحبا بك في المنتدى نورت ... يرجى التسجيل والمشاركة في المنتدى ... منك نستفيد ونتعلم لاتبخل علينا بما لديك من افكار واراء مع الحب والتقدير

اللقمة الهنية

تعليم طبخ . وصفات طبخ . خضراوات . لحوم . فاكهة . معجنات . الخ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


تنبيه : قد يظهر موضوع معين بعدة طروحات متنوعة بسبب تعدد وجهات النظر مع الحب والتقدير

تسجيلك في المنتدى عزيزي وعزيزتي المتصفحين يعني انك ستضع بصمتك فيه وتنشر وتبقى مسجلا باسمك كجهد انساني للاجيال القادمة ولاتعتقد ان ماتقدمه خدمة شخصية لي بل لك في كل الاحوال مع الحب



مدير ادارة المنتدى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» فوائد و اضرار الحمص
السبت سبتمبر 02, 2017 7:59 pm من طرف Admin

» فطيرة البطاطس
الأحد أغسطس 13, 2017 9:29 am من طرف Admin

» فطيرة البطاطس
الأحد أغسطس 13, 2017 9:18 am من طرف Admin

» مكونات خلطة بهارات الفاهيتا
السبت أغسطس 12, 2017 12:08 pm من طرف Admin

» الاطعمة السورية المتنوعة
الأربعاء أغسطس 09, 2017 11:12 pm من طرف Admin

» عشبة الانيلي
الأربعاء يوليو 05, 2017 5:09 pm من طرف زائر

» ريجيم الستة كيلوغرامات في اسبوع واحد
الخميس يونيو 15, 2017 11:51 am من طرف Admin

» البرغل هو نوع من القمح المجفف
الخميس يونيو 15, 2017 12:25 am من طرف Admin

» الديك الرومي بالفرن ودبس الرمان
الأربعاء يونيو 07, 2017 3:07 pm من طرف Admin

سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 البطاطا الحلوة.. دواء ناجع للأمراض المزمنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4078
تاريخ التسجيل : 07/04/2013

مُساهمةموضوع: البطاطا الحلوة.. دواء ناجع للأمراض المزمنة    الإثنين ديسمبر 12, 2016 6:39 pm

البطاطا الحلوة.. دواء ناجع للأمراض المزمنة



اللاذقية - البطاطا الحلوة واحدة من الزراعات الساحلية في سورية التي يصار هذه الأيام إلى جنيها وتقليعها على امتداد الساحل السوري حيث تنتج النسبة الأعلى من هذا المحصول الصيفي في محافظة اللاذقية على وجه التحديد نظرا لمجموعة العوامل البيئية المناسبة على مستوى المناخ والتربة خاصة في المناطق السهلية.


وتتمتع البطاطا الحلوة بفوائد صحية عالية من حيث الثمار والأوراق لاحتوائها على نسبة عالية من العناصر الغذائية لاسيما بالنسبة للمصابين بالأمراض المزمنة حسب البحوث الدراسات الطبية الحديثة.


وأوضح الدكتور محمود يوسف اختصاصي الأمراض الهضمية أن البطاطا الحلوة تختلف في تركيبها الغذائي عن البطاطا المالحة نظرا لاختلاف الفصيلة التي تنتمي إليها وتعد من الثمار الصحية نظرا لغناها بالكربوهيدرات التي تصل نسبتها إلى 23 في المئة وبالتالي فهي مصدر مهم للسعرات الحرارية التي تؤمن قدرا كبيرا من الطاقة للجسم وتحتوي ثمارها على نسبة عالية من فيتامينات إيه وسي وبي6 إلى جانب غناها بالبوتاسيوم والألياف ما يجعلها غذاء سهل الهضم يساعد على التخفيف من عوارض القرحة المعدية والتهاب الكولون ومعالجة التشنج والغثيان والحازوقة إضافة إلى دورها الفاعل في تقليص مشكلات الدورة الدموية وتطهير الجسم من رواسب المعادن الثقيلة كالرصاص والنحاس والزئبق.


وأشار إلى ثراء البطاطا الحلوة بعنصر الكاروتين بيتا الذي يعد عاملا أساسيا في حماية البشرة من أشعة الشمس وتأخير مظاهر الشيخوخة وترميم الجلد والتخفيف من البثور والتصبغات الجلدية ولاسيما في مناطق الوجه والرقبة والصدر وعلى ظاهر الكفين إلى جانب أهميتها في تفعيل عملية امتصاص الحديد في الجسم والتخفيف إلى حد كبير من أعراض الروماتيزم والتهاب المفاصل.


وتخلو البطاطا الحلوة من المواد الدهنية ما يشكل عاملا أساسيا في الحد من أمراض القلب المختلفة والحفاظ على مرونة الشرايين والأوعية الدموية حيث أن الألياف المتخمرة في البطاطا الحلوة تعمل على الحد من الكوليسترول الضار في الجسم مضيفا أن ارتفاع نسبة البوتاسيوم فيها وانعدام عنصر الصوديوم يجعل منها غذاء ودواء ناجعا في حالات ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى.


واختتم يوسف بالقول إن الدراسات الحديثة أثبتت أن السكريات الموجودة في البطاطا الحلوة وأهمها سكر الأنولين هي من العناصر غير الضارة بمرضى السكري بل أنها علاوة على ذلك تعد من المكونات الضرورية في مختلف الحميات السكرية لذلك يمكن لهؤلاء المرضى تناولها بأمان.


من جانبها أكدت اختصاصية التغذية ميسون شرمك أن احتواء هذه الثمار على نسبة عالية من المركبات المضادة للأكسدة يجعل منها عاملا وقائيا مهما في مواجهة الأورام الخبيثة منها والحميدة كما أنها تعزز إنتاج الخلايا المناعية في الجسم وتحد من الأمراض الدموية وعلى رأسها الأنيميا كما تقي من أنواع متعددة من الإلتهابات مضيفة ان الاختبارات الطبية الحديثة أكدت أن أوراق البطاطا تحتوي على نسبة مرتفعة جدا من عنصر الحديد بشكل يفوق نظيره في أوراق السبانخ التي تعد المصدر الأهم لهذا المعدن وبدأت الأوساط العلمية الغذائية بالتوصية بإدخال هذه الأوراق في النظام الغذائي للإنسان وتناولها بشكل دوري خاصة لمرضى فقر الدم.


وأوصت شرمك بضرورة تناول النوع القاسي قليل التعرجات من البطاطا الحلوة التي تتعدد أصنافها واختيار الأنواع الطازجة منها التي يميل لونها الداخلي من الأصفر إلى البرتقالي في إشارة الى غنى الثمرة بعنصر الكاروتين بيتا الذي تصل نسبته في بعض الأصناف إلى ما يوازي نسبته العالية في الجزر.


ودعت إلى حفظ البطاطا الحلوة في مكان ظليل بعيدا عن مصادر الضوء والرطوبة لمدة لا تزيد على أسبوعين في أفضل الأحوال حتى لا تتعرض عناصرها الغذائية للتلف وهو الأمر الذي يستدل عليه من خلال تكون السوق والجذور التي تبدأ بالتفرع من القشرة الخارجية للثمرة على خلاف البطاطا المالحة التي يمكن حفظها لوقت أطول.


واختتمت شرمك بالقول إن سلق البطاطا الحلوة أو شواءها في الفرن هو من أفضل طرق التحضير والطهي بالنسبة لهذا النوع ويفضل تناولها من قبل الأطفال في سنوات الطفولة المبكرة نظرا لعناصرها الغذائية النافعة في طور النمو محذرة من اللجوء إلى تقديمها مقلية للصغار واستبدال هذه الوصفة بأخرى على شكل أقراص مهروسة يمكن تعزيز نكهتها بمجموعة من التوابل النافعة كالخل والحامض والقرفة والزنجبيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://noelkitchen.montadarabi.com
 
البطاطا الحلوة.. دواء ناجع للأمراض المزمنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللقمة الهنية  :: الفئة الأولى :: نباتات واعشاب ... فوائد وعلاج-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: